ويحدد هذه المدة الزمنية تواتر الإستعمال الفعلي أو الممكن للوثائق، ويحدد في جدول يسمى بجدول مدد حفظ الوثائق والأرشيف. 1- القائمة الاسمية للملفات و الوثائق المفردة • جدول مدد حفظ الوثائق والأرشيف: مقدمة: عرضنا في ملفات سابقة في هذه المنتدى الكريم مواضيع تتعلق بالتصرف في الوثائق والأرشيف، ومنها إعداد دليل الإجراءات العملية الأرشيفية ( من يفعل ماذا ويحدد هذه المدة الزمنية تواتر الإستعمال الفعلي أو الممكن للوثائق، ويحدد في جدول يسمى بجدول مدد حفظ الوثائق والأرشيف. * تعريف التصنيف جداول مدد الاستبقاء للوثائق. تحتل المنظومة الأرشيفية دوراً فاعلاً في نظام المعلومات الإداري وأساليب تسيير المؤسسات، وتتزايد هذه الأهمية بصفة موازية مع تكاثر الأجهزة والمرافق وتعدد مصالحهم وتشعب تركيبة هياكلها في.
جداول مدد استبقاء الوثائق. تعتبر جداول مدد إستبقاء الوثائق حجر الزاوية لنظام التصرف في الوثائق والأرشيف بإعتبارها تحدد لكل ملف ووثيقة : . قوائم مدد حفظ الوثائق المحاسبية. 1439/01/01 هـ - 2017/09/21. قائمة بمدة حفظ الوثائق في الجهات الحكومية. قائمة مدة حفظ وثائق الاتصالات الإدارية. قائمة مدة حفظ وثائق إدارة التطوير الإداري. قائمة مدة حفظ 5.3- تحيين جداول مدد الحفظ : لكي تكون جداول مدد حفظ الوثائق مواكبة للتغييرات الحاصلة على مستوى الوثائق يتوجّب تحديثها. ويشمل هذا التحديث العناصر التالية : - إضافة قواعد لوثائق مستحدثة (جديدة) مركز تارجت للاستشارات والتدريب. الأهداف : تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً المقاييس العالمية في ادارة الوثائق والحفظ والحماية الارشيفية. المقدمة: تعتبر عملية ادارة الوثائق ادارة الوثائق والحفظ والحماية الارشيفية إحدى الركائز الأساسية لأي عمل تنظيمي ويعتبر التوثيق واحد من أولويات الإدارة.
) من برنامج التصرف في الوثائق والأرشيف داخل المؤسسة في المرحلة السابقة للأرشفة الإلكترونية، وفي دراسة اخرى إلى مراحل إعداد أدوات العمل الأرشيفية الثلاثة التي هي: ( القائمة الإسمية للملفات. وتستخدم نظم إدارة الوثائق والارشفة الالكترونية في متابعة و تخزين الوثائق الإلكترونية أو صور عن الوثائق الورقية و الاحتفاظ بإصدارات متعددة منها. و يعتبر نظام إدارة الوثائق جزءاً من أنظمة. جدول مدد استبقاء الوثائق; على إعداد برامج للتصرف في الوثائق و الأرشيف والمصادقة على جداول مدد الإستبقاء الخاصة بها. مراقبة ظروف حفظ الأرشيف الجاري والأرشيف الوسيط التابع للمرافق العمومية
جداول مدد استبقاء الوثائق المشتركة بين الوزارات والمؤسسات. جدول تحويـل وثـائق شبه نشطة إلى مديرية التصرف في الوثـائق والأرشيف. جدول ترحـيل أرشـيف نهائي إلى الأرشيف العماني اعداد جدول مدد استبقاء الوثائق. تامين الحفظ السليم للوثائق. تعدّ مصلحة التصرّف في الوثائق والارشيف جدول ترحيل أرشيف نهائي الى الأرشيف الوطني وتختمه صحبة الإدارة المعنية بالوثائق، ويرسل.
قائمة مدة حفظ وثائق مركز الوثائق والاتصالات الادارية - 2017/08/29 قائمة بمدة حفظ الوثائق في الجهات الحكومي قوائم مدد حفظ الوثائق المحاسبية. 1439/01/01 هـ - 2017/09/21. قائمة بمدة حفظ الوثائق في الجهات الحكومية. قائمة مدة حفظ وثائق الاتصالات الإدارية. قائمة مدة حفظ وثائق إدارة التطوير الإداري. قائمة مدة حفظ. خدمات الجهات الحكومية. يوفر الموقع للجهات الحكومية البحث والاطلاع على الوثائق التي تمت إضافتها على الموقع أو طلب وثيقة محدده المزيد جدول مدد استبقاء الوثائق; والثامن من هذا القانون على وجوب انشاء الأدوات الضرورية للتصرف في الوثائق والأرشيف وعلى ضرورة أن يشتمل برنامج التصرف في الوثائق على مجموع الإجراءات وأساليب العمل.
(تشخيص واقع الوثائق) جداول مدد استيفاء الوثائق. مراحل التنظيم الفني للوثائق . المرحلة الأولى : التصنيف. المرحلة الثانية : الترميز (التكوير) المرحلة الثالثة : الترتيب. المرحلة الرابعة : الفهرس يرتكز إجراء تحويل الوثائق على خطة حفظ الملفات المعتمدة بالجهة الحكومية، والأرشيف الوطني، والتي تحدد الوثائق الجارية والوسيطة التي انتهت صلاحيتها، ويتعين تحويلها سواء إلى وحدة الوثائق. 3. تخصيص مساحات التخزين لكل نوع من أنواع الوثائق والأرشيف، تتسم بالبيئة المناسبة للحفظ على المدى الطويل. 4. إعداد خطة دورية لعمليات الصيانة ورقابة الظروف البيئية للمباني ومساحات حفظ الوثائق. 5 وتتضمن الأدوات الإجرائية لنظام إدارة الوثائق بإعداد جداول مدد استبقاء الوثائق الخصوصية ونظام تصنيفها وذلك بعد الانتهاء من إعداد القائمة الإسمية للوثائق الخصوصية بوزارة المالية ، وتعتبر. الجمهورية التونسية الوزارة الأولى تونس في 212 كتوير 2000 منشور عدد : [92 با من الوزير الأول إلى السادة الوزراء وكتاب الدولة والولاة وروساء البلديات وروساء المؤسسات العمومية الموضوع : جداول مدد استبقاء الوثائق المشتركة بين.
الأرشيف مفهومه تاريخه أصنافه و إدارته. يكتسي الأرشيف أهمية بالغة لدى الشعوب ، كونه يضم تاريخها و حاضرها و يمثل أساس مستقبلها ، فالمعلومات التي يحويها تمثل ذاكرة هذه الأمم حول مختلف الأحداث. مضمون جداول الحفظ( مدد إستبقاء الوثائق • ب- فترة شبه نشطة يتم أثناءها حفظ الوثائق لدى مصلحة ا لإدارة في الوثائق والأرشيف بالوزارة أو الهيكل المعني وذلك في محلات معدة للغرض داخل الإدارة أو. كتاب (النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه الأرشيف الوطني التونسي. الأرشيف الوطني التونسي هو مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تونسية تم إنشائه بموجب قانون عدد 95 لسنة 1988 المؤرخ. مفهوم حفظ المحفوظات وتعريف أماكن الحفظ. شروط أحكام الوثائق والملفات. أهم التوجيهات الخاصة بالمحفوظات. أهم معايير اختيار معدات الحفظ الملائمة. التنظيم الفني للمحفوظات خدمات المكتبات والأرشيف - المكتبات والأرشيف بالجزائر *عبد المالك بن ستيتي* ينسخ جدول الدفـع بالأرشيف بعد التحقيق في صحتها تعمل الدولة على دعم و حماية و حفظ الوثائق المذكورة التي تبقى.
- الحفظ الاحتياطي وطرق حفظ المعلومات ثنائية الحفظ. 1-جداول مدد استبقاء الوثائق المشتركة بين الوزارات والمؤسسات. 2-جدول تحويـل وثـائق شبه نشطة إلى مديرية التصرف في الوثـائق والأرشيف قسم الوثائق والمكتبات. نشأة القسم: يعد قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات أحد اهم أقسام كليات الآداب بالجامعات المصرية وهو القسم الأحدث بكلية الاداب جامعة المنصورة حيث بدأت الدراسة به فى العام الجامعى 2004/2005 وتم تخريج. جدول تسيير الوثائق. إدارة أو مصلحة أو مؤسسة في إطار نشاطاتها حيث يقوم بتحديد آجال و مدد الحفظ على مستوى المكاتب و مصالح الحفظ المؤقت و المصير النهائي للوثائق.. - جدول مدد استبقاء الوثائق الأرشيفية وهي أداة أرشيفية تمكن من تجميع قواعد الحفظ ومن تطبيقها ومراقبتها؛ أداة أرشيفية يتم الحصول عليها بالاتفاق (بالإجماع) كما يعطي صورة على وعيه لأهمية الوثائق في حفظ الحقوق والواجبات لأداء مهامه ووظائفه. كما أن لديه الوعي في أن الجامعات والمؤسسات والشركات تنتج وثائق وتجمعها بملفات لأداء عملها ووظائفها اليومية
4 تصنيف الوثائق وتقدير مدد واقتراح عناوين جديدة لإدخالها في الجدول. 5 تقرير حفظ أو إستبعاد الوثائق المحفوظة في الدائرة بعد مرور المدة المحددة لها في الجدولين (3،2) المرفقة بهذه التعليمات. قانون عدد 95 لسنة 1988 مؤرخ فى 2 اوت 1988 يتعلق بالارشيف. الفصول. الباب الاول: في الارشيف. الفصل 1: - الارشيف - حسب هذا القانون- هو مجموع الوثائق التي انشاها او تحصل عليها اثناء ممارسة نشاطه كل شخص. Centre des Systèmes et Réseaux d'Information, de Communication de Télé-enseignement et de l'Enseignement à Distance مركز الانظمة و الشبكات الاعلام و الاتصال و التعليم المتلفز و التعليم عن بع المهام: 1 -حفظ الوثائق دائمة الحفظ ومؤقتة الحفظ باتباع أفضل وسائل الأمن وقواعد السلامة يرتكز إجراء تحويل الوثائق على خطة حفظ الملفات المعتمدة بالجهة الحكومية، والأرشيف الوطني، والتي تحدد. في محلية 24 نوفمبر,2015. مسقط-وجهات | تواصل دائرة الوثائق بوزارة التراث والثقافة حاليا على مشروع وطني يهتم بفرز الوثائق العامة بالوزارة، وهو عمل تنفذه الدائرة بإشراف من هيئة الوثائق والمحفوظات.
Check out my latest presentation built on emaze.com, where anyone can create & share professional presentations, websites and photo albums in minutes لم يتمّ التقيّد دائما بالآجال المحدّدة لإعداد جداول مدد الاستبقاء ونظم تصنيف الوثائق من قبل الأطراف المتدخّلة ولم تتقيّد هذه الأخيرة دائما بالإجراءات القانونيّة المنظّمة لعمليّات فرز.
الفصل الأول ـ تمت المصادقة على جداول مدد استبقاء الوثائق الخصوصية للصيدلية المركزية للبلاد التونسية الملحقة بهذا القرار والتي تحتوي على ثلاثمائة وأربعة عشر (314) قاعدة حفظ وردت في ثلاث. كما تضمن الدليل جداول مدد استبقاء الوثائق الذي يحدد المدة القانونية لحفظ تلك الوثائق سواء على مستوى مكاتب العمل أو أماكن حفظ الوثائق الوسيطة وما ستؤول إليه تلك الوثائق بعد ذلك سواء بالاتلاف. - ثالثا : يجب ألا تبقى الملفات لفترات طويلة بالمركز , يجب أن يجرى العمل على فرزها حسب الجداول التي تنص عليها اللوائح فهناك بعض الوثائق التي تبقى بصفة مستديمة و بعضها لفترات زمنية محدد ينظر.
عرض ملف Riane Mourad الشخصي على LinkedIn، أكبر شبكة للمحترفين في العالم. Riane لديه 6 وظيفة مدرجة على ملفهم الشخصي. عرض الملف الشخصي الكامل على LinkedIn واستكشف زملاء Riane والوظائف في الشركات المشابه ويمكن نظام إدارة الوثائق والأرشيف الإلكتروني المستخدم من مسح الصور والمستندات بالماسح الضوئي الذي يعمل بنظام Twain ويتم تخزين هذه الصور في ملفات مقسمة إلى أقسام مختلفة (حوافظ ) حسب حاجة. تتضمن الأدوات الإجرائية لنظام إدارة الوثائق بإعداد جداول مدد استبقاء الوثائق الخصوصية ونظام تصنيفها وذلك بعد الانتهاء من إعداد القائمة الاسمية للوثائق الخصوصية بمكتب وزير الدولة ومحافظ.
صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية يعتمد نظام إدارة الوثائق الخصوصية. 07 أكتوبر 2015 . الساعة 00:49 بتوقيت سقط. اعتمدَ شبيب بن مُحمَّد بن سيف الدرمكي مدير عام صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية، نظام. مفهوم حفظ الوثائق Secretary : حفظ وتنظيم المحفوظا . حفظ وتنظيم المحفوظات. تعريف المحفوظات : هي عبارة عن مجموعة الوثائق التي تنتج عن نشاط أي منظمة أو منشأة للرجوع إليها تشريعات الوثائق فى مصر - دراسة نقدية. مستخلص تتناول الدراسة المحفوظات الحكومية والوثائق التاريخية، ثم تركز على التشريعات المنظمة للوثائق فى مصر وهى لوائح مدد الحفظ والقرارات الجمهورية والقرارات الوزارية، وتشير إلى. اعتمدت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال دليل إدارة الوثائق والمتضمن جداول مدد استبقاء الوثائق ودليل تصنيفها كأول شركة في قطاع النفط والغاز.وقع الاعتماد كل من سعادة الدكتور حمد بن محمد..
دورة: حفظ الوثائق والبيانات وأرشفتها إلكترونياً ويدوياً: مقدمة عن الدورة التدريبية: في علم الحوسبة، يتم تخزين المعلومات في ذاكرة داخل ما يسمى بـ مل تحدثنا خلال دراسة سابقة في هذا الإطار عن الإجرءات العملية الأرشيفية ( من يقوم بماذا ؟ ) في برنامج التصرف في الوثائق والأرشيف داخل المؤسسة في المرحلة السابقة للتصرف الإلكتروني، وقلنا ان من بين عناصر البرنامج المذكور. · جدول تسيير الوثائق (مدد الحفظ) 3. فحص وتعديل الجداول: من الضروري إجراء فحص واستقصاء أولى للمسح ويجب إن يقوم بت محلل الوثائق الإدارية، لذل يجب صياغة مجموعة من الأسئلة التي تستخدم في مسح.
برنامج idox نظام إدارة الوثائق والمستندات dmsوالأرشفة الإلكترونية، متوفر لسطح المكتب والويب ومتوفر للجوال - موبايل، يمكنك من إدارة ومراقبة الوثائق والمستندات
خدمات المكتبات والأرشيف - المكتبات والأرشيف بالجزائر *عبد المالك بن ستيتي* تخضع هذه العمليـة لأزمنة مختلفـة حيث يتقـرر حفظ الوثائـق لإثبات المشورة و إخباره بأن الإقصاء سيتـم على مستوى. الأرشيفي: الأرشيف والثورة. يُؤكّد الأرشيفيّون اليوم على أن قطاع التّصرف في الوثائق والأرشيف شهد في خضّم الثّورة بعض الغليان الذي جعل الوثائق العموميّة تُستعمل استعمالا لايراعي قواعد المسك. ,وصلت الوثيقة الأرشيفية اليوم إلى مرحلة اللاعودة، إلى مرحلة مجهولة المصير، ذلك ان اوثيقة الإلكترونية تبقى طلسما غامضا من حيث النجاعة والديمومة والصيرورة، وّإذا كانت الوثيقة الورقية قد تحدت الزمن وعاشت لميئات السنين.
اعتماد نظام إدارة الوثائق الخصوصية بمجلس الشورى 11/4/2011 . اعتمد معالي الشيخ أحمد بن محمد العيسائي رئيس مجلس الشورى سابقا الأدوات الإجرائية لإدارة الوثائق الخصوصية بالمجلس ، وذلك بحضور سعادة الدكتور/ حمد بن محمد. شرعت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة بعملية الأرشفة الإلكترونية لـ60 ألف وثيقة مهمة، وفقًا لنظام تصنيف الوثائق، وذلك بالتعاون مع هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف. وبذلك، تكون أوّل دائرة في حكومة الشارقة تدشّن بدء. وهذا التطبيق يغطي معايير الوصف الأربعة الصادرة عن المجلس الدولي للأرشيف (ICA)، مع تقديم أمثلة تطبيقية من مصر لكل معيار، والتركيز على المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات.
تعريف موظفي الصحة بنظام إدارة الوثائق الخصوصية. 09 أكتوبر 2017 . الساعة 22:22 بتوقيت سقط. مسقط - الرؤية. نظمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية صباح أمس لقاءً تعريفياً بوزارة الصحة، حول مشروع إعداد. إدارة الوثائق بدائرة التخطيط والمساحة تدشن عملية الأرشفة الالكترونية لـ 60 ألف وثيقة هامة وفقاً لنظام تصنيف الوثائق الخصوصية، وذلك بالتعاون مع هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، وبذلك تكون دائرة التخطيط والمساحة أول. حفظ الأرشيف في الجزائر بين الحماية القانونية والإجراءات الفنية. د. نجية قموح. فتيحة شرقي. قسم علم المكتبات جامعة منتوري قسنطينة - الجزائر. مستخلص. دراسة حول الحفظ الأرشيفي في دولة الجزائر.
مسقط - العمانية اعتمدت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء إحدى شركات مجموعة نماء القابضة اليوم دليل إدارة الوثائق المتضمن جداول مدد استبقاء الوثائق ودليل تصنيفها بالشركة. وقّع الاعتماد كل من سعادة الدكتور حمد بن محمد. نظام مدد الاستبقاء: نظام الحفظ الدائم للوثائق الوسيطة التي يتم انتقاؤها تدريب وتأهيل العاملين في مجال الوثائق والأرشيف لدى الجهات المعنية والمساهمة في تأهيل الكفاءات المطلوبة لإدارة.
المادة 9 :يلزم الأشخاص والمؤسسات والهيئات المشار إليها في المادة 3 أعلاه بإعداد وتحيين جدول زمني للحفظ يحدد آجال حفظ الأرشيف العادية والأرشيف الوسيطة ومآلها النهائي التقرير السنوي حول النفاذ إلى المعلومة بوزارة الداخلية. لسنة 2017. بناء على أحكام الفصل عـ34ـدد من القانون عـ22ـدد لسنة 2016 المؤرّخ في 24 مارس 2016 المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة يندرج هذا التقرير الذي يتضمّن حوصلة لما. إقام مركز الوثائق والمحفوظات بالجامعة ورشة عمل بعنوان ( استعراض اللائحة الموحدة للوثائق والمحفوظات الإدارية بالتنسيق مع الإدارة العامة للتطوير ممثلة في مدير الإدارة الأستاذ/ خالد بن صنات العتبيي في قاعة التدريب.